افضل عشر خطوات لتصدر نتائج البحث جوجل والظهور في الصفحات الاولى

القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل عشر خطوات لتصدر نتائج البحث جوجل والظهور في الصفحات الاولى

خطوات تصدر نتائج البحث في جوجل والظهور في الصفحات الاولى من محركات البحث

خطوات تصدر نتائج البحث في جوجل والظهور في الصفحات الاولى من محركات البحث

خطوات تصدر نتائج البحث في جوجل

هل حاولت تصدر نتائج البحث في جوجل بالنسبة لكلمة مفتاحية معينة, وبذلت مجهودًا كبيرًا، ربما لأشهر ,ومع ذلك لم تلاحظ أي تحسن في ترتيب موقعك؟ بل والأسوأ أنّ المواقع التي تتصدر نتائج البحث في جوجل بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تستهدفها قد تكون أقل جودة من موقعك, من حيث التصميم أو المحتوى أو الخدمات المقدمة فيها.


ان السيو عالم معقد تحكمه الكثير من الخوارزميات والقواعد والعوامل, وهو ليس علمًا واضحًا. ولذلك ليس من السهل تحسين ترتيب موقعك والوصول إلى الصفحة الأولى، وخصوصًا إن كانت الكلمة المفتاحية التي تستهدفها شديدة التنافس. سوف نتعلم في هذا المقال لموقع شغف نت عالم التقنيه والنت كيفية تتصدر نتائج البحث والوصول إلى الصفحة الأولى في جوجل بعدة خطوات.

المحتويات:

تحقق من موقعك

اختر الكلمات المفتاحية المناسبة

حلل المنافسين

وزّع الكلمة المفتاحية بشكل مناسب

أنشئ محتوى

راع الكثافة المفتاحية 

اضافة الروابط الداخلية

اهتم بالروابط الخارجية

حدّث المحتوى باستمرار

تابع وقيّم وحلل

الخطوة 1: تحقّق من موقعك

بداية، يجب ان يكون موقعك جيدًا ومعدًا لمحركات البحث. فمن الصعب تصدر نتائج البحث إن كان تصميم موقعك سيئًا, أو محتواه رديئًا ,أو اذا كان مليئًا بالأخطاء أو غير آمن. واذا  فرضنا أنك نجحت في الوصول إلى الصفحة الأولى ,فان الزوار  سيغادرون بمجرد دخولهم إلى موقعك إن لم يعجبهم.


يجب عليك الحرص على استيفاء موقعك كل المعايير المتعارف عليها ,وخصوصًا تلك التي تأخذها جوجل في الحسبان في ترتيب المواقع. و هذه أهم تلك العوامل:


التصميم: 

ان التصميم يترك انطباعًا سريعًا لدى الزائر, فهو مؤشر على احترافية صاحب الموقع وجديته. فعليك أن تحسن تصميم موقعك، وان تعتني بكل عناصر صفحاته، كالألوان والخطوط والقوائم. وايضا ينبغي أن يكون متجاوبًا مع شاشات الجوالات.

الأخطاء البرمجية: 

التحقق من أن موقعك سليم وخال من الأخطاء البرمجية. ان الأخطاء البرمجية يمكن أن تكون مصدر ثغرات أمنية ,وكما أنّها قد تعطل موقعك وتجعله غير متاح، مما سيؤثر سلبًا على ترتيبه.

تجربة المستخدم: 

ان تجربة المستخدم تشمل كل الأمور التي يمكن أن تؤثر على انطباع الزائر بخصوص موقعك، وسواء سلبًا أو إيجابًا، كمثل سرعة تحميل الصفحات وسهولة تصفح الموقع والإعلانات.


الخطوة 2: اختر الكلمات المفتاحية المناسبة

استهداف الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث في جوجل

استهداف الكلمات المفتاحية هو اختيار الكلمة المفتاحية المثالية المناسبة ذات الصلة بموقعك ونشاطك التجاري. فعليك اختيار كلمة مفتاحية تتوافر فيها الشروط الثلاثة التالية:


ارتباطها بالمشروع

لا يوجد فائدة من استنزاف جهدك لأجل الظهور في الصفحة الأولى من جوجل لكلمة مفتاحية لن تنفعك بشيء. فينبغي أن تكون الكلمة المفتاحية محل اهتمام شريحتك المستهدفة. مثلا إن كنت تبيع الدراجات , فلن تستفيد كثيرًا إن تصدرت نتائج البحث بالنسبة للكلمة المفتاحية “عطور” فلا علاقة لها بنشاطك التجاري.


عدد مرات البحث

يجب الانتباه إلى معدل البحث عن الكلمة المفتاحية. حيث ان أفضل الكلمات المفتاحية هي التي يكون عليها إقبال كبير في محركات البحث. ولأنك لن تستفيد من تصدر نتائج البحث في كلمة مفتاحية لا يتجاوز عدد الأبحاث عنها 10 مرات في الشهر.


المنافسة

اذا كانت المنافسة على الكلمة المفتاحية أشد, كلما زادت صعوبة الظهور في الصفحة الأولى من جوجل. حيث إن كان موقعك حديثًا, والأفضل تجنب السعي لتصدر النتائج بالنسبة للكلمات المفتاحية التي عليها منافسة شديدة. واستهدف بدلًا من ذلك كلمات مفتاحية عليها بحث متوسط، وذلك لأنّ فرصتك في تصدر نتائج البحث فيها أكبر.


ان الكلمات المفتاحية المثالية هي الكلمات ذات الصلة بمشروعك ,والتي عليها بحث كبير في جوجل, و لكن المنافسة عليها قليلة. وطبعًا من النادر أن تعثر على مثل هذه الكلمات المفتاحية, فهناك علاقة بين هذه العوامل الثلاث.


حيث ان القاعدة تقول إنه كلما كانت الكلمة المفتاحية أكثر ارتباطًا بنشاط تجاري معيّن, أو كلما زاد عدد الأبحاث عنها في محركات البحث, كلما زادت حدة المنافسة عليها. فالكل يريد تصدر نتائج البحث في تلك الكلمات المفتاحية.


الموازنة قدر الإمكان. استهدف كلمة مفتاحية يبحث عنها 1000 شخص والمنافسة عليها متوسطة أو ضعيفة ,افضل من استهداف كلمة مفتاحية يبحث عنها 100 ألف,اي أن المنافسة عليها شديدة. ولأنك قد تضيع جهدك ومَواردك دون جدوى.

ومن أجل تصدر نتائج البحث اختر كلمة مفتاحية مناسبة

الخطوة 3: حلل المنافسين

انه وبعد تحديد الكلمات المفتاحية التي تريد تصدر نتائج البحث فيها، أول شيء عليك فعله هو تحليل المنافسين, أي المواقع والصفحات التي تحتل المراتب الأولى في جوجل نسبةً إلى تلك الكلمات المفتاحية. 


الخطوة 4: توزّيع الكلمة المفتاحية بشكل مناسب

ان هناك مواضع استراتيجية في صفحات موقعك تعطيها جوجل أهمية خاصة عند تقدير ترتيب الصفحة. وعلى رأس هذه المواضع:


عنوان الصفحة:

ان العنوان له أولوية خاصة عند جوجل وباقي محركات البحث, وهو على الأرجح أهم جملة في الصفحة أو المقالة. فينبغي أن تضع الكلمة المفتاحية في العنوان. 


الفقرة الأولى: 

ان خبراء السيو ينصحون بوضع الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى من الصفحة أو المقال, ويُفضل أن تكون في بداية الفقرة الأولى.

العناوين الفرعية: 

إضافة إلى العنوان الرئيسي,  يُستحب وضع الكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية. وليس بالضرورة وضعها في كل عنوان فرعي في الصفحة ,ولكنّ عنوانًا فرعيًا واحدًا يكفي.

 الصور والوسائط: 

لا تفهم جوجل الصور، وإنما تكتفي بتحليل وصف الصورة واسمها. لذلك من المهم أن تحتوي أسماء الصور وأوصافها على الكلمات المفتاحية المستهدفة.


الروابط:

 إن وضعت روابط في صفحتك , سواء داخلية أو خارجية, فاحرص على احتواء الرابط على الكلمة المفتاحية, فذلك مؤشر إضافي على صلة المقال بالكلمة المفتاحية.

البيانات الوصفية (meta tags): 

هي محتويات تصف الصفحة, وتعطي بعض المعلومات عنها, مثل عنوانها ووصف مختصر لها. ومعظم أنظمة إدارة المحتوى تضيف البيانات الوصفية مباشرة إلى الصفحات والمقالات. والتحقق من أنّ عنوان الصفحة ووصفها يحتويان الكلمة المفتاحية, فصحيح أنها لا تؤثر على ترتيب الموقع مباشرة,و لكنها تؤثر على معدل النقر, لأن جوجل تعرضها في صفحات البحث.

وزع الكلمة المفتاحية بشكل مناسب

الخطوة 5: أنشئ محتوىً للكلمة المفتاحية

أفضل طريقة لتصدر نتائج البحث في جوجل هي بناء محتويات عالية الجودة حول الكلمة المفتاحية المستهدفة, وسواء عبر إنشاء صفحات أو كتابة تدوينات ومقالات تتمحور حول الكلمة المفتاحية.

يجب ان لا تجعل الأولوية للكلمة المفتاحية وتهمل المحتوى المتبقي ,فجوجل لا تحب المحتوى الذي يستهدف الكلمات المفتاحية دون أن يقدم أي فائدة للقارئ. وحتى لو نجحت في تصدر نتائج البحث في جوجل , فإن لم يقدم المحتوى الذي تنشره للقارئ ما يبحث عنه فسيغادر.


الخطوة 6: راع الكثافة المفتاحية

 يقصد ب الكثافية المفتاحية (keyword density) هي نسبة تكرار الكلمة المفتاحية في النص. وايضا تُحسب بقسمة عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية على العدد الإجمالي لكلمات المحتوى. وتُحسب عبر المعادلة التالية:

مثال:

كثافة الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث في جوجل


الخطوة 7: اضافة الروابط الداخلية

إن كانت الكلمة المفتاحية مهمة بالنسبة لك ومحورية لمشروعك ,فيمكنك استهدافها في أكثر من صفحة واحدة, وربط تلك الصفحات عبر روابط داخلية. وإذا تتصفح عنيكبات (bots) محركات البحث المواقع عبر تتبع الروابط الداخلية والخارجية. فلذلك فإنّ إضافة روابط داخلية سيسهل على جوجل الوصول إلى كل صفحات موقعك. وايضا يسهل كذلك على الزوار العثور على ما يبحثون عنه في موقعك.


الخطوة 8: الاهتمام بالروابط الخارجية

ان الروابط من أهم العوامل التي تعتمدها جوجل لترتيب المواقع والصفحات ,فكلما زاد عدد الروابط المتجهة إلى صفحة معينة, تحسن ترتيبها. فذلك أنّ جوجل تعُدّ كل رابط إلى موقعك بمثابة تصويت عليه, فهي تفترض أنّ السبب الوحيد لإضافة رابط إلى صفحة خارجية هو جودتها وتضمّنها محتوى جيد.


وطبعًا ليس هذا هو السبب الوحيد لإضافة الروابط , فالكثير من أصحاب المواقع يحاولون التحايل على جوجل ,عبر شراء روابط جاهزة, أو تبادلها مع أصحاب مواقع آخرين.  فان جوجل تعي هذه الممارسات وتحاربها , وخاصة عبر خوارزمية البطريق (penguin).


فعليك تجنب التقنيات المشبوهة لبناء الروابط الخلفية, وأفضل طريقة لبناء الروابط هي إنشاء محتوى جيد يعجب الناس ويجعلهم يشيرون إليه تلقائيًا. وهو أمر ليس سهلًا, ويتطلب وقتًا ولكنه أفضل على المدى البعيد, ويجنبك أيّ مشاكل مع جوجل.


ايضا هناك قاعدة معروفة في عالم السيو تُسمى قاعدة 50/50، وتقول إنّ عليك تخصيص 50% من الوقت لكتابة المحتوى، و50% من الوقت للترويج له وبناء الروابط. في عالم الإنترنت ,فالتسويق لا يقل أهمية عن المحتوى نفسه, و حتى لو كنت تنشر أفضل المحتويات, فان لم تخصص أي وقت للترويج له فلن يراه أحد.


وايضا هناك طرق كثيرة للترويج لمُحتواك وجلب الزيارات لموقعك الإلكتروني, مثل استقطاب الزيارات عبر منصات التواصل الاجتماعي, والاعتماد على مقالات الضيوف Guest Post سواء بنشر مقالات على مواقع مضيفة, أو استضافة مدونين آخرين للتدوين في مدونتك.

التسويق عبر محركات البحث

الخطوة 9: تحديث المحتوى باستمرار

جوجل تعطي الأولوية للمحتويات الحديثة وتفضلها على القديمة. فعليك تحديث محتويات موقعك دوريًا ,ويفضل تحديثها عند اقتراب دخول السنة الجديدة. والسبب في ذلك أنّ نسبة من المحتوى تكون عادة مرتبطة بسنة معينة.


الخطوة 10: تابع وحلل وقيّم

ان تحسين محركات البحث ليس علما جامدًا, فَقواعده محكومة بخَوارزميات محركات البحث, و جوجل تأخذ بالحسبان في ترتيب المواقع أكثر من 200 عامل ترتيب وخوارزمية, والأكثر من هذا أنّ هذه الخوارزميات تتغير باستمرار ,وتبعًا لذلك تتغير الكثير من تقنيات السيو ,فما يعمل اليوم قد يصبح بعد سنة غير فعال أو ضارًا حتى.


وأفضل طريقة للتأكد من نجاح استراتيجيتك لتصدر نتائج البحث هو متابعة وقياس النتائج باستمرار. فعليك مراقبة ترتيب موقعك في جوجل أسبوعيًا ,واذا رأيت أنّ ترتيب موقعك يتحسن فذلك مؤشر مبشر. فاستمر فيما تفعله إلى أن تصل إلى الصفحة الأولى في جوجل أو تتصدرها. وإذا  لاحظت أنّ موقعك ساكن في مكانه ولا يتقدم في الترتيب, فعليك مراجعة استراتيجيتك بالكامل والتحقق من أنّك تسير في الاتجاه الصحيح.


واخيرا، تذكر أنّ السيو يأخذ الوقت فقد لا تظهر نتائجه إلا بعد بضعة أشهر. فلذلك لا تتعجل ,واستغل وقتك في إنشاء محتوى جيد وإبداعي وتطوير موقعك وتحسينه. وايضا يمكنك الاستعانة في رحلتك لتطوير موقعك بخدمات السيو SEO وخدمات كتابة المحتوى التي يقدِّمها المحترفون على منصة خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع